تواصل عبر واتساب

عملية تجميل الأنف

تعريف عملية تجميل الانف:

إن عملية جراحة الأنف هي إجراء طبي هدفه إعادة تشكيل الأنف . ويُعرف أيضًا باسم تجميل الأنف، يمكن ايضا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بسبب شكل أنوفهم ، أو الأشخاص الذين يعانون من تشوهات في الأنف الناجم عن طريق  الحوادث ، أو الأشخاص الذين لا يحبون شكل أنوفهم ببساطة، الخضوع لعملية تجميل الأنف، فهي  إجراء طبي شائع في عالمنا اليوم. إن لم يكن لديك أي مشاكل صحية معينة تمنعك من إجراء العملية ، فيمكنك الابتعاد عن مخاوفك  و الإقدام عليها فهي غاية في البساطة.

كيف تتم عملية جراحة الأنف؟

الجزء الأول والأكثر اهمية من عملية جراحة الأنف هو تشخيص  الطبيب لاحتياجاتك . قد تؤدي أي معلومات خاطئة عن تقريرك الطبي إلى عملية فاشلة، لذا تأكد من تقديم معلومات دقيقة و صحيحة وكاملة لطبيبك مسبقًا.

ثانياً، تتطلب العملية الجراحية  التخدير  يعتمد نوع التخدير ، سواء إذا كان موضعيا أو عامًا ، على حالتك الصحية.

يوجد طريقتان لإجراء الجراحة. الطريقة الأولى من خلال أنفك ، أو من خلال لمسة خارجية صغيرة في قاعدة أنفك.

  • يمكن للاطباء  تعديل العظام أو الغضروف وفقًا لاحتياجاتك. بسبب اختلاف الأنف من شخص لآخر ، يمكن للطبيب اختيار التقنيات المناسبة . بالنسبة للتغييرات الصغيرة ، قد يستخدم الطبيب الغضروف المأخوذ من أنفك أو من أذنك. انما التغييرات الأكبر قطعًا أكبر من العظام. في هذه الحالة ، يستخدم الجراح الأضلاع أو العظام من أجزاء أخرى من الجسم .
  • بعد الانتهاء من العملية ، يقوم الجراحين بتقطيب الشقوق في أنفك ، وتنتهي الجراحة. ومن ثم ، ستحتاج إلى قضاء يوم أو يومين في المستشفى تحت إشراف الأطباء.

أنواع عمليات تجميل الأنف

  1. جراحة تصغير الأنفوقد تشمل مناطق بعينها مثل الأرنبة أو جسر الأنف أو عرض الأنف.
  2. جراحة تكبير الأنفوغالباً ما يكون هذا النوع من الجراحات علاجياً، وقد يكون ناتجًا عن تشوه أو عدم اكتمال في نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.
  3. جراحات التجميل العرقيةوالتي تنتشر في أعراق بعينها تتميز بأشكال وحواف للأنف مثل شعوب الشرق الأوسط أو شعوب مناطق البحر المتوسط.
  4. جراحات التجميل نتيجة للحوادثالتي تتم في خلال فترة أسبوع إلى عشرة أيام عقب التعرض لحادث تسبب في تدمير بعض عظام الأنف أو غضاريفها.

تعليمات بعد عملية تجميل الأنف

  1. جراحة الأنف تعتبر من الجراحات البسيطة التي لا تتطلب فترة نقاهة أو تعافي طويلة
  2. يتمكن المريض من مغادرة المستشفى في اليوم التالي بعد إجراء عملية تجميل الأنف وأحياناً في نفس اليوم.
  3. الأمر يختلف من شخص لآخر، كما أن التقنية المستخدمة في الجراحة تسبب تباين شديد في فترات التعافي
  4. لا بد من الالتزام بتعليمات الطبيب بعد العملية لضمان تعافي صحي وسريع.
  5. بعد العملية يكون الأنف مختلف ويبدأ شكله بالتغير التدريجي مع زوال الانتفاخ،
  6. الالتزام بتناول العلاج الموصوف وتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان
  7. تصل الأنف إلى شكلها النهائي في فترة تتراوح بين أسبوعين وحتى 12 أسبوع.
  8. فلا تخش شيئاً إذا وجدت أنفك محتقناً ومنتفخاً عقب إزالة القالب الجراحي بعد الأسبوع الأول من العملية، فهذا أمر طبيعي تماماً
  9. أحياناً قد يستغرق الأمر عاماً كاملاً بعد الجراحة للوصول للصورة النهائية للأنف، فتحلي بالصبر والتزم تماماً بتعليمات الطبيب.
  10. بعد عملية تجميل الأنف يلتزم المريض بنفس التعليمات التي يتم الالتزام بها عقب كل العمليات الجراحية، فيجب عليه ألا يتناول الطعام إلا بعد التأكد من حركة الأمعاء، وأن يحاول الحركة في المنزل قدر الإمكان لتجنب الجلطات.
  11. يجب الإبتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد العملية.
  12. يجب أيضًا الحفاظ على جفاف جبيرة الأنف في الأسبوع التالي للعملية وحتى إزالتها، وينبغي عدم التعرض لضوء الشمس المباشر في الأسابيع التالية للعملية وحتى تمام التعافي.