تواصل عبر واتساب

تثدي الرجال

بأنه ترهل مظهر الثدي عند الرجال وزيادة حميدة (غير خبيثة) في حجمه نتيجة اختلال النسب ما بين هرمونات الذكورة والأنوثة (مستويات هرمون التستوستيرون والأستروجين) عند الرجال، مما يؤدي إلى زيادة قنوات وتفرعات الثدي عند الرجال وانتشار اللغدد والكتل حول حلمة الثدي عند الرجال. تلعب زيادة الدهون في الثدي

وينقسم التثدي إلى نوعين تثدي متجانس يصيب كلا الثديين وتثدي غير متجانس يصيب ثدي واحد دون الآخر.

اسباب التثدي عند الرجال

  • التغيرات الهرمونية في الجسم
  • تناول بعض الأدوية بشكلٍ مفرط
  • السمنة المفرطة
  • تناول المشروبات الكحولية
  • الاصابة بالأورام السرطانية

متى يحدث التثدي عند الرجال ؟

يحدث التثدي لدى الرجال كبار السن؛ فهم يمثلون النسبة الأكبر بين المصابين، وقد يحدث للصبيان في عمر البلوغ.

ومن خلال بعض المشاهدات في عيادات التجميل، ظهرت حالات تثدي بين الرجال ذوي الوزن الزائد؛ بحيث تختفي بمجرد الخضوع لحميات غذائية، ورجوع الجسم لحالته الطبيعية.

كما يصيب التثدي بعض الذكور حديثي الولادة لوقوعهم تحت تأثير هرمون الاستروجين المكتسب من الأمهات، وبالطبع هذه ليست حالة مرضية؛ وإنما هي حالة مؤقتة تزول غالباً في الشهر الأول من عمر الطفل.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

يتم علاج تثدي الرجل بدون جراحة عن طريق تناول بعض العلاجات التي تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي بحيث تقلل كميات الطعام التي تسبب خللًا في الهرمونات مثل منتجات فول الصويا، تساهم ممارسة الرياضة المنتظمة في تقليل مشكلة علاج تثدي الرجال وعلاجها.

طريقة عملية التثدي الرجال:

عملية جراحية يتم فيها تصغير الثدي وإزالة الترهلات الزائدة منه بحيث يرجع إلى شكله الطبيعي عن طريق التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية المحاوطة لحلمة الثدي عن طريق عمل  أكثر من شق جراحي حول حلمة الثدي، بحيث يتضمن تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي وضبط التوازن في مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم وممارسة الرياضة.

ويخفض علاج مشكلة علاج تثدي الرجال من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى، ومن ثم فهو لا يعتبر رفاهية تجميلية بقدر ما يعتبر علاج تثدي الرجال ضرورة علاجية.

تعليمات بعد عملية التثدي

  1. تتراوح فترة التعافي ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يتم وضع ضمادات على الثديين
  2. ينصح بارتداء رباط مطاطي أو ملابس مطاطية لمنع التورم.
  3. قد يوضع أنبوب داخل الجرح (أو قسطرة) للتخلص من أي تجمع للدماء أو السوائل في الجرح خلال الأيام الأولى بعد العملية.
  4.  سيعطيك الطبيب كافة التعليمات اللازمة للعناية بالجرح، وقد تضطر للبقاء في المستشفى لعدة أيام بحسب حالتك بعد الجراحة.
  5. في معظم الحالات تكون نتائج الجراحة دائمة، لكن في بعض حالات المراهقين تكون النتائج مؤقتة ويعاود الثدي التضخم بعد فترة ويحتاج لإعادة الجراحة مرة أخرى. 
  6. شكل عام إذا عدت للمنزل بعد الجراحة وشعرت بألم في صدرك أو تعرضت لأي تجمع للسوائل أو لصدور أي روائح كريهة من الجرح فيجب عليك الإتصال بطبيبك فوراً.
  7. كما يجب عليك اللجوء للطبيب فوراً إذا شعرت بقصر نفس أو تعرضت لدقات قلب غير طبيعية وغير معتادة. وفي كل الأحوال يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة والإلتزام بها تماماً حتى يتم التعافي بصورة جيدة وصحية.

طرق علاج التثدي

هناك ثلاثة أنواع لجراحات علاج التثدي عند الرجال تعتمد على التقنية التي تتم بها الجراحة، وهي:

  1.  تقنية شفط الدهون.
  2.  الإزالة الجراحية.
  3.  مزيج من تقنية شفط الدهون والإزالة الجراحية.

ويتم تحديد التقنية المناسبة للمريض بحسب حالته وحسب نوع الأنسجة المسببة لترهل أنسجة الثدي، عامة فإن علاج التثدي باستخدام التقنية الجراحية أو تقنية المزيج يتميز بشد الجلد مع العملية مما يمنح الصدر مظهراً مشدوداً جميلاً.